AboutQatarAcademy

عن أكاديميّة قطر - الدّوحة

 
 
إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في موقعنا على شبكة الإنترنت حيث يمكنك معرفة مدرستنا التي تتمثل رؤيتها في تمكين طلابنا لتحقيق التميز الأكاديمي وأن يكونوا مواطنين مسؤولين.

 

كانت أكاديمية قطر -الدوحة أول مدرسة تقوم مؤسسة قطر بتأسيسها في عام 1996 ، وبالتالي فإننا نقترب من ربع القرن الأول. خلال تلك السنوات ،  اكتسبت المدرسة سمعة رائعة في التميّز الأكاديمي ، وتمكين جميع الطلاب من تحقيق مواهبهم  وتعزيز شعورهم بأهمية  خدمة المجتمع التي تدعمها فلسفة ومهمة المدرسة.

 

نحن نوفر نفس جودة التعليم للأطفال من جميع الأعمار بدءًا من أصغر طلابنا في مركز التعليم المبكر الذي يعتمد المنهج الإبداعي ، وهو منهج قائم على اللعب حيث يكون الأطفال مشاركين نشطين  في عملية التعلم.بالإضافة إلى البرامج الثلاثة للبكالوريا الدولية - السنوات الابتدائية ، والسنوات المتوسطة وبرامج الدبلوم. يتم توحيد هذه البرامج التعليمية القوية من خلال ملف المتعلم وحقيقة أنها تشجع الطلاب على أخذ زمام المبادرة في تعلمهم والتفكير بأنفسهم.

يتم إثراء مناهجنا بتدريس الدراسات العربية والإسلامية. كما أن طلابنا الناطقين باللغة العربية قادرون على تعميق فهمهم لتراث البلاد من خلال دراسة تاريخ قطر. يضمن مزيج الدراسات الإنجليزية والعربية بأن يصبح طلابنا مستعدين تمامًا للانغماس في مجتمعاتهم ، بينما يثقون في الدراسة والعمل في الخارج.

 

تشجع هيئة التدريس الدولية والمحلية ذات الخبرة طلابنا على البحث عن آفاق لا حدود لها من خلال معرفة أنفسهم وفهم بعضهم البعض. كما توسع مجموعة واسعة من أنشطة المناهج الدراسية من تجربة التعلم للعديد من الطلاب مثل تمثيلهم  المدرسة في الألعاب الرياضية والألعاب الأكاديمية والمسابقات الدولية ونموذج الأمم المتحدة وما إلى ذلك. نحن فخورون بالطريقة التي مثل بها طلابنا مدرستنا و بلدهم  الغالي قطر.

 

إن أكاديمية قطر- الدوحة  مكان ديناميكي ولا يمكن نقل سوى جزء مما نقدمه من خلال صفحات  الموقع، لذا فإننا نرحب بزيارتكم للأكاديميّة   لكي تلمسوا  الحماس و  التفاؤل والدعم اللذين يمثلان السمات المميزة في مجتمعنا المدرسي .  

ستيفن ميك 
مدير أكاديمية قطر- الدوحة 

 

 

الرّؤية

تسعى أكاديميّة قطر – الدّوحة إلى تمكين طلّابها من تحقيق مستويات عالية من النّموّ الأكاديميّ والرّفاه الشّخصيّ ليصبحوا مواطنين مسؤولين متجذّرين في ثقافتهم المحلّيّة ومنفتحين على العالم.

 

 

 الرّسالة

توفّر أكاديميّة قطر – الدّوحة برنامجًا أكاديميًّا دقيقًا وشاملًا مدعّمًا بمنهج قويّ في اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة. يسعى مجتمعنا المدرسيّ إلى تطوير مهارات المتعلّمين وتحدّي قدراتهم حتّى يصبحوا مواطنين فاعلين، يتمتّعون بعقليّة دوليّة ويظهرون وعيًّا بالقضايا البيئيّة

القيم

في أكاديمية قطر- الدوحة ، نحن متعلمون آمنون ومحترمون ومسؤولون

الخطة الاستراتيجية

الملخّص التّنفيذي للخطة الاستراتيجيّة 2020-2025

مجلس الأمناء

الأعضاء


تعتبر أكاديمية قطر- الدوحة جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ترأس هذه المؤسسة الشيخة موزا بنت ناصر المسند . يدير مؤسسة قطر مجلس المدراء التنفيذيين وهو عبارة عن الجهة المسئولة عن تعيين مجلس أمناء أكاديمية قطر. 
يصادق مجلس أمناء أكاديمية قطر على الميزانية التي ترفع إلى مؤسسة قطر، كما يقوم بتعيين مدير المدرسة. إضافة إلى ذلك، يقوم المجلس بوضع سياسات الأكاديمية العامة التي توجه إدارة المدرسة في ما يتعلق بالمنهاج وطاقم العمل وشؤون الطلاب.
يلتقي المجلس مع كبار المدراء في المدرسة بشكل شهري خلال العام الدراسي لمناقشة أهم القضايا الإدارية مؤكدين على التزامهم بتوفير تعليم متميز للطلاب.

سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني

يشغل سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني منصب رئيس اللجنة الأولمبية القطرية منذ العام 2015. ولما كان سعادته يمتلك خبرات واسعة في إدارة الفعاليات الرياضية، تقلد منصب رئيس اللجان المنظمة لكل من بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2015 في قطر وبطولة آسيا لكرة اليد 2012، إلى جانب توليه منصب نائب رئيس نادي السد الرياضي بين عامي 2009 و2012، وهو النادي الأكثر نجاحًا في قطر ويحتضن العديد من الرياضات.

كذلك يشغل الشيخ جوعان منصب رئيس اللجان المنظمة لثلاث فعاليات كبرى: بطولة العالم للجمباز الفني 2018، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2023.

كما يتولى الشيخ جوعان منصب رئيس مجلس إدارة سباق الشقب منذ العام 2011 وحصدت خيله العديد من الألقاب في سباقات الرويال أسكوت، وجائزة قوس النصر، ونيوماركت، وغود وود، وكأس قطر العالمية للخيل العربية.

يُذكر أن سعادته تخرج في كلية سان سير العسكرية عام 2007.

 

الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني

المؤهلات:
تخرج الدكتور محمد بن حمد آل ثاني في كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1998.
أكمل برنامج الزمالة في الطب المجتمعي التابع للمجلس العربي للاختصاصات الصحية عام 2006.
حصل عل شهادة الزمالة من كلية الصحة العامة في لندن عام 2010.
حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2014 من جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال في باريس "HEC Paris" بفرنسا، وهي جامعة أوروبية مرموقة في مجال إدارة الأعمال.

يشغل الدكتور محمد بن حمد آل ثاني منصب مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة منذ العام 2008.

كما يعمل أستاذًا مشاركًا في سياسات وبحوث الرعاية الصحية السريرية في كلية وايل كورنيل للطب وجامعة قطر.

اضطلع الدكتور محمد بتطوير برامج لحماية صحة الأفراد والأسر والمجتمع في قطر، كما أولى جلّ اهتمامه لتطوير أول استراتيجية للصحة العامة 2017-2022 في دولة قطر. كما يعكف دومًا على إجراء بحوث سريرية في أفضل الطرق الأخلاقية وأكثرها أمانًا لتطوير نهج متكامل للصحة الوقائية وتعزيزها. وقد نشر أكثر من 30 دراسة علمية في مجالات مرض السكري، والصحة البيئية، والسلامة المرورية، والأمراض المعدية، والسمنة، وغيرها.

كذلك ترأس الدكتور محمد بن حمد آل ثاني عددًا من اللجان الوطنية، بما في ذلك اللجنة الوطنية للصحة الوقائية التي ترمي إلى التصدي لمختلف جوانب عملية الانتقال من التركيز على الصحة العلاجية إلى الصحة الوقائية، إلى جانب ضمان إرساء نظام محكم لحوكمة الصحة الوقائية.

كما يترأس الدكتور محمد لجنة تنفيذ سياسات الصحة العامة وعضو لجنة الصحة العامة الوطنية.
 

 

 

الدكتورة نورة فطيس

تشغل الدكتورة نورة فطيس منصب مدير مركز الكندي لبحوث الحوسبة بجامعة قطر، وهي عضو هيئة تدريس بقسم هندسة وعلوم الحاسوب بالجامعة نفسها. تتركز خبراتها البحثية في مجالات التمثيل المرئي للبيانات لأغراض الأمن السيبراني. يُذكر أن الدكتورة نورة حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة. وتعدّ عضوًا في الدفعة الأولى من خريجي مركز قطر للقيادات (برنامج إعداد القادة الحاليين والمستقبليين 2011-2013)، إضافة إلى حصولها على شهادة الماجستير التنفيذي في القيادة من جامعة جورجتاون في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد شغلت العديد من المناصب المهنية والتطوعية، بما في ذلك منصب نائب رئيس مجلس إدارة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في قطر، وسفيرة قطر لدى مؤتمر المرأة في علوم البيانات بجامعة ستانفورد، وغيرها من المناصب. كما أن الدكتورة نورة هي المرأة الأولى والوحيدة التي تترأس مجلس أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر، وعضو مجلس إدارة شبكة خريجي قطر - المملكة المتحدة، وعضو اللجنة التوجيهية لنقاط التبادل والترابط الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وعضو مجلس أمناء أكاديمية قطر التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

تشرف الدكتورة نورة فطيس على العديد من فرق العمل البحثية الحائزة على التمويل في مجال تخصصها. كما نالت في الآونة الأخيرة منحة برنامج حلف الناتو للعلوم من أجل السلام والأمن لأجل دعم عقد ورشة عمل بعنوان "المرأة السيبرانية" في قطر لحلف الناتو والدول الشريكة. كذلك أشرفت على الكثير من فرق العمل في مجال الأمن السيبراني بجامعة قطر وخارجها، وذلك بغرض تمكين تلك الفرق من تنفيذ مشروعات مختلفة من شأنها الإسهام في مسيرة التنمية بدولة قطر، ومدّ جسور التعاون وإبرام الشراكات على المستويين الوطني والدولي، وبناء مجتمع على وعي بمستحدثات الفضاء السيبراني وطرق الاستفادة منه وتفادي مخاطره، وتشجيع الابتكار في مجال الأمن والسيبراني والتسويق التجاري للابتكارات في هذا المجال، وتوفير الخدمات والاستشارات للقطاعين العام والخاص، والمساعدة في بناء القدرات الوطنية في ميدان الأمن السيبراني.

شاركت الدكتورة نورة كمتحدثة بارزة في عدد من المؤتمرات الإقليمية والدولية ونشرت الكثير من الأوراق البحثية. وعلى المستوى الوطني، تلقت الدكتورة نورة دعوة للمشاركة كمتحدثة في النسخة الرابعة والخامسة من مؤتمر أمن المعلومات في القطاع المالي في عامي 2017 و2017، وسلسلة المحاضرات حول المرأة والتنوع 2019، ومؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي. أما على المستوى الإقليمي، فقد وجهت إليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدعوة للمشاركة كمتحدثة بارزة في مؤتمر القيادات النسائية في العلوم والتكنولوجيا والهندسة عام 2017. وعلى المستوى الدولي، وقع الاختيار على الدكتورة نورة بوصفها إحدى القيادات المستقبلية في مجال الأمن السيبراني عبر دعوتها للانضمام إلى برنامج الزمالة للأمن السيبراني لنساء المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي. كما تلقت دعوة في عام 2017 للمشاركة كمتحدثة في ندوة التعاون العلمي في مجال الأمن السيبراني التي نظمتها جامعة مانشستر، إلى جانب مشاركتها كمتحدثة في فعالية "يوم قطر" في لندن. وترأست جلسة "استرجاع المعلومات وإدارة البيانات والمعرفة" على هامش النسخة الرابعة عشرة من المؤتمر الدولي حول أنظمة وتطبيقات الحاسوب الذي نظمه معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات عام 2014. وترأست جلسة "تحديات الأمن السيبراني في قطر" ضمن ورشة عمل بعنوان "خارطة طريق البحوث في الأمن السيبراني: منظور متداخل التخصصات" عام 2015، وجلسة "حماية الشبكة الذكية" ضمن ندوة التعاون العلمي في مجال الأمن السيبراني التي استضافتها جامعة مانشستر عام 2017.

وقع الاختيار على الدكتورة نورة من بين ثلاثة مرشحين في القائمة النهائية للجوائز الإقليمية لخريجي جامعات المملكة المتحدة التي منحت عام 2018 ضمن فئة جوائز الإنجازات المهنية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحل اسمها أيضًا ضمن قائمة المرشحين التسعة لكل الفئات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك اختيرت ضمن 63 مرشحًا للمنح الإقليمية لخريجي جامعات المملكة المتحدة 2018. كما فازت بمنحة تشفنينج البريطانية، وتشغل عضوية مختلف الجمعيات المهنية الدولية مثل جمعية الحوسبة الآلية ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات والجمعية الأمريكية للتعليم الهندسي، وغيرها. شاركت أيضًا الدكتورة نورة في تنظيم وإدارة عدد من اللجان والجلسات والحلقات النقاشية على هامش مؤتمرات وورش عمل انعقدت على المستوى الوطني، إضافة إلى مشاركتها في لجان تقييم المرشحين لعدد من المنح ضمن بعض هذه المؤتمرات والمسابقات على مختلف المستويات.

 


السيد صالح المناعي
نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة
شركة إكسون موبيل قطر

 

يشغل السيد صالح منصب نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة في شركة إكسون موبيل قطر. كان السيد صالح قد حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ولاية بورتلند عام 1981 وبدأت مسيرته المهنية بالعمل لدى وزارة المالية والبترول سابقًا عام 1982 حيث تقلد منصب باحث اقتصادي. وقد شارك السيد صالح في دورة تدريبية على مدار ثلاثة أشهر في المقر الرئيسي لمنظمة الدول المصدر للنفط "أوبك" عام 1983 ومثل دولة قطر في اجتماعات المنظمة مع مندوبي دولة قطر خلال الفترة من 1983 إلى 1986. والتحق السيد صالح بالعمل لدى شركة أموكو قطر للإنتاج حيث شغل منصب أخصائي الشؤون العامة حتى عام 1992، حيث تولى مسؤولية البرامج المجتمعية وتيسير تنظيم اجتماعات الإدارة العليا.

وفي عام 1993، انضم السيد صالح إلى شركة إكسون موبيل ليشغل منصب مدير العلاقات العامة. وأصبح في عام 2000 مدير إدارة العلاقات العامة وترقى في السلم الوظيفي حتى وصل إلى منصب نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة لدى الشركة. كذلك يتولى السيد صالح منصب نائب رئيس مركز "إكسون موبيل للأبحاث قطر" الذي يتخذ من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مقرًا له.

حضر السيد صالح العديد من مختلف البرامج التدريبية في مجالي القيادة والإدارة، بما في ذلك:
الاتصال في أوقات الأزمات.
المقابلات الإعلامية
برنامج تحالف المتحدثين
المهارات المتكاملة للتأثير في الآخرين
برنامج قيادة المشروعات
برنامج القيادة العامة
برنامج القيادة المتقدمة

تشمل المهام الرئيسية للسيد صالح إدارة السمعة وتعزيز الهوية البصرية لشركة إكسون موبيل في أوساط المجتمع المحلي.

 

المهندس محمد ياسر المسلم

يشغل المهندس محمد ياسر المسلم حاليًا منصب المدير بالوكالة لمكتب الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار.

تقلد في السابق عددًا من مختلف المناصب الوظيفية لدى جهاز قطر للاستثمار، وهي على النحو التالي:

نائب رئيس قسم تطوير الأعمال
مدير المحافظ الاستثمارية بقسم المحافظ الاستثمارية العامة
المدير المشارك المسؤول عن الاستثمارات الحالية ومراجعة فرص الاستثمار
محلل الاستثمارات في مكتب الرئيس التنفيذي
محلل المخاطر في قسم إدارة المخاطر المسؤول عن إعداد التقارير بشأن الأداء.

يتمتع المهندس محمد ياسر المسلم بخبرات مكثفة تراكمت لديه عبر العمل على العديد من المشروعات في مختلف الشركات قبل انضمامه إلى جهاز قطر الاستثمار، ومن ذلك ما يلي:
مهندس مشروعات لدى قسم المشروعات بشركة دولفين للطاقة (قطر)
مهندس مشروعات ضمن فريق المشروعات بشركة دولفين للطاقة (اليابان)
مهندس مشروعات في قطاع الخدمات الفنية التابع لقسم الهندسة البرية في قطر للبترول (قطر)

كان المهندس محمد قد حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس في سان أنطونيو.
يحمل كذلك شهادة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال "HEC Paris" في قطر.
ويعد أحد خريجي كلية هارفارد لإدارة الأعمال بعد أن أكمل برنامج القيادة.

 

 

 بثينة النعيمي
رئيس التعليم ما قبل الجامعي

انضمت السيدة بثينة النعيمي إلى مؤسسة قطر عام 2006، حيث شغلت منذ ذلك الحين عدة مناصب في قطاع التعليم بالمؤسسة. كما كانت عضوًا مؤسسًا في ثماني مدارس تعمل تحت مظلة مؤسسة قطر.

تحمل السيدة بثينة النعيمي درجة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال "HEC Paris" في قطر، ودرجة بكالوريوس الآداب والتعليم في اللغة الإنجليزية من جامعة قطر، ودبلوم الدراسات العليا في القيادة والإدارة التعليمية التطبيقية من معهد التعليم بجامعة لندن. 



السيد ستيوارت ليمنج
المدير التنفيذي لمدارس مؤسسة قطر، التعليم ما قبل الجامعي

 

يشغل السيد ستيوارت ليمنج منصب المدير التنفيذي لمدارس مؤسسة قطر. وقد تولى في السابق منصب الرئيس التنفيذي لصندوقين انضوت تحت مظلتهما العديد من الأكاديميات في المملكة المتحدة. كذلك يعدّ السيد ستيوارت عضوًا في المجلس الاستشاري لشبكة المدارس الجديدة ومجلس خريجي المجلس الثقافي البريطاني، ويتمتع بخبرات واسعة في مجال حوكمة المدارس.

يعدّ الكيميائي ستيوارت زميل الجمعية الملكية للكيمياء وزميل الجمعية الجغرافية الملكية. وسبق أن درّس الكيمياء (للمستوى المتقدم والبكالوريا الدولية) والفيزياء، وتولى تطوير مناهج العلوم المتكاملة (العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا "STEM"). كذلك قاد جهود تطوير مناهج مبتكرة أخرى مثل منهج دراسي أّعد خصيصًا لمدرسة ابتدائية نموذجية حديثة الإنشاء، ومواءمة المناهج الدولية للمرحلة الابتدائية مع مناهج التدريس الوطنية الإنجليزية. ورغم ما يمتلكه السيد سيتوارت من معرفة واسعة بمجال تعليم الطلاب الموهوبين، يولى كذلك اهتمامًا خاصًا لتعليم ذوي الإعاقات والاحتياجات الخاصة، إضافة إلى التعاطي مع الفروق المحددة في عملية التعلم. وقد أشرف على تطوير منهجية المتابعة الأكاديمية واستخدامها في تحسين أداء الطلاب، وهو كذلك من أشد المناصرين لضرورة رعاية الطلاب وتحقيق الرفاه لهم.

يُذكر أن السيد ستيوارت متزوج من السيدة فيونا، وهي معلمة ومؤلفة متخصصة في الدراسات الإغريقية والرومانية، وأنجب منها طفلة.

وسائل التكنولوجيا

تعتبر أكاديمية قطر استخدام وسائل التكنولوجيا في المنهاج وفي الحياة اليومية للطلاب والمعلمين أمر رئيسي. تتنوع أساليب إستخدام التكنولوجيا من صف لآخر فهي تعمل على إثراء العملية التعليمية للطالب وتفعيل أساليب التدريس وهذا من شأنه أن يؤسس قاعدة تكنولوجيا قوية في أكاديمية قطر.

إن خطة التعليم الالكتروني تدعم رؤية أكاديمية قطر ورسالتها التي تتمثل في تنمية مهارات التفكير النقدي المستقل وتطوير قدرة الطلاب على حل المشكلات وتعزيز المهارات التنظيمية لديهم. 
طورت أكاديمية قطر برنامجاً دراسياً يتماشى مع احتياجات القرن الحادي والعشرين وتم دمجه بالمنهاج الدراسي حيث صمم ليكون داعماً للمواد الأساسية في دبلوم البكالوريا الدولية، وفي السياق ذاته صممت المدرسة برنامجاً للدروس الفردية عبر الحاسب المحمول (One-to-one laptop program) باستخدام (Windows Netbooks) و(Macbooks) وذلك من الصف الثانيابتدائي وحتى الصف العاشر. يتوجب على الطلاب من الصف السادس إلى العاشر استخدام حواسب (Macbook) المحمولة لدعم عملية التعلم وتسهيل العمل وتبادل الملفات، فيما يستخدم الطلاب من الصف الثاني حتى الخامس حواسب محمولة مخصصة لكل منهم. يعمل الطلاب بشكل تعاوني كما يقوم الطلاب بعمل وعرض البحوث وحفظها ضمن ملفات سجلاتهم الالكترونية التي تعتبر وسيلة تعليمية يستفيد منها الطلاب في حياتهم الدراسية. 

هناك شبكة لاسلكية تدعم التقنيات المستخدمة في المدرسة بحيث تسمح للطلاب بالدخول إلى ملفاتهم وبريدهم الالكتروني ووظائفهم المدرسية في أي وقت ، ويشرف قسم المعلوماتية في الأكاديمية على عشرة مختبرات حاسوب حديثة ومتطورة. يستخدم الطلاب أيضاً معدات تعليم عن بعد وتجهيزات تصوير صوتية ومرئية ونظام إدارة للتعلم على الانترنت، مما يجعل أكاديمية قطر واحدة من أكثر المدارس المتطورة تكنولوجياً في المنطقة.
 

التقرير السنوي

يمكنكم الاطلاع  علىالتقرير السنوي  حيث يلخص هذا التقرير أهم الأحداث والفعاليات التي شهدتها هذه السنة الدراسية. يسلط هذا التقرير الضوء على افتتاح مركز التعليم المبكر، الانجازات الأكاديمية، الأنشطة الرياضية، الحياة المدرسية، أسماء الخريجين والجامعات التي سيلتحقون بها، كما يحتفل هذا التقرير بالنجاحات التي حققتها أكاديمية قطر على مدار هذه السنة، ويقدم نظرة على التوجهات المستقبلية للأكاديمية.