AboutQatarAcademy

عن أكاديميّة قطر - الدّوحة

 
  

  

مرحبًا بكم في أكاديمية قطر الدوحة،

تخيل مجتمعًا من المتعلمين مهمتهم القيادة. فكر في بيئة تعليمية في قلب المدينة التعليمية ، متصلة بشبكة من مختبرات الابتكار ، وحاضنات رواد الأعمال الشباب ، والحرم الجامعيّ، ومراكز الأبحاث. فكر الآن في أن تكون عضوًا في مجتمع التعلم هذا مع القدرة على إحداث فرق والمساعدة في جعل العالم من حولك مكانًا أفضل.

هذه هي بيئة أكاديميّة قطر- الدّوحة ونرحب بكم هنا للتّعلم معنا.

 

لقد تشرفت بالانضمام إلى أكاديمية قطر - الدوحة كمديرعام، مع فريق كبير من المعلمين الذين يتبعون رؤية تبلورت قبل خمسة وعشرين عامًا بقيادة صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. مدرسة تسترشد بالاستراتيجية الطموحة لمؤسسة قطر للتعليم التقدمي ، في بلد يدفع للتّطور والنّمو باستمرار في حدود ما هو ممكن.

 

نحن مدرسة تعتمد برنامج الباكالوريا الدّوليّة ، وهو برنامج أكاديمي قوي ومجموعة غنية من الأنشطة المنهجيّة ، بقيادة هيئة تدريس مختصة متعددة الثقافات. نحن نقدم تجارب تعليمية بهدف تنمية الأفراد الفاعلين في مجتمع يرتكز على الفضائل والقيم التي تحدد الثقافة والهوية القطرية.

في أكاديميّة قطر- الدّوحة نحن متعلمون آمنون ومحترمون ومسؤولون.

أكاديميّة قطر - الدّوحة مدرسة تنمّي العقلية الدولية من خلال الانخراط في القضايا المحلية والعالمية ومعالجتها. نحن نستفيد من النظام البيئي الفريد لمؤسسة قطر لتقديم نموذج تعليمي يدعم تطوّر جميع متعلّمينا. كذلك نتعاون مع المنظمات الأخرى كي يستفيد طلابنا من العديد من الفرص المفيدة ولتوسيع نطاق الوصول إلى التعليم الجيد.

 

لذلك ، إذا كنت طالبًا أو وليّ أمر أو معلمًا مهتمًا ببيئة يحدث فيها الطلاب فرقًا ، بدعم ومشاركة أولياء الأمور، والمعلمون المتحمسون للتعلم ... فنحن نرحب بك للانضمام إلى مجتمعنا ولعب دور مؤثر في مدرستنا. يسعدنا تواصلكم معنا على وسائل التواصل الاجتماعي وزيارتنا في مبنى المدرسة في المدينة التعليمية.

 

مهدي بن شعبان

المدير العام

الرّؤية

تسعى أكاديميّة قطر – الدّوحة إلى تمكين طلّابها من تحقيق مستويات عالية من النّموّ الأكاديميّ والرّفاه الشّخصيّ ليصبحوا مواطنين مسؤولين متجذّرين في ثقافتهم المحلّيّة ومنفتحين على العالم.

 

 

 الرّسالة

توفّر أكاديميّة قطر – الدّوحة برنامجًا أكاديميًّا دقيقًا وشاملًا مدعّمًا بمنهج قويّ في اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة. يسعى مجتمعنا المدرسيّ إلى تطوير مهارات المتعلّمين وتحدّي قدراتهم حتّى يصبحوا مواطنين فاعلين، يتمتّعون بعقليّة دوليّة ويظهرون وعيًّا بالقضايا البيئيّة

القيم

في أكاديمية قطر- الدوحة ، نحن متعلمون آمنون ومحترمون ومسؤولون

الخطة الاستراتيجية

الملخّص التّنفيذي للخطة الاستراتيجيّة 2020-2025

سياسة الشكاوي في مدارس مؤسسة قطر 

مجلس الأمناء

الأعضاء


تعتبر أكاديمية قطر- الدوحة جزء من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. ترأس هذه المؤسسة الشيخة موزا بنت ناصر المسند . يدير مؤسسة قطر مجلس المدراء التنفيذيين وهو عبارة عن الجهة المسئولة عن تعيين مجلس أمناء أكاديمية قطر. 
يصادق مجلس أمناء أكاديمية قطر على الميزانية التي ترفع إلى مؤسسة قطر، كما يقوم بتعيين مدير المدرسة. إضافة إلى ذلك، يقوم المجلس بوضع سياسات الأكاديمية العامة التي توجه إدارة المدرسة في ما يتعلق بالمنهاج وطاقم العمل وشؤون الطلاب.
يلتقي المجلس مع كبار المدراء في المدرسة بشكل شهري خلال العام الدراسي لمناقشة أهم القضايا الإدارية مؤكدين على التزامهم بتوفير تعليم متميز للطلاب.

سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني

يشغل سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني منصب رئيس اللجنة الأولمبية القطرية منذ العام 2015. ولما كان سعادته يمتلك خبرات واسعة في إدارة الفعاليات الرياضية، تقلد منصب رئيس اللجان المنظمة لكل من بطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2015 في قطر وبطولة آسيا لكرة اليد 2012، إلى جانب توليه منصب نائب رئيس نادي السد الرياضي بين عامي 2009 و2012، وهو النادي الأكثر نجاحًا في قطر ويحتضن العديد من الرياضات.

كذلك يشغل الشيخ جوعان منصب رئيس اللجان المنظمة لثلاث فعاليات كبرى: بطولة العالم للجمباز الفني 2018، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة العالم للألعاب المائية الدوحة 2023.

كما يتولى الشيخ جوعان منصب رئيس مجلس إدارة سباق الشقب منذ العام 2011 وحصدت خيله العديد من الألقاب في سباقات الرويال أسكوت، وجائزة قوس النصر، ونيوماركت، وغود وود، وكأس قطر العالمية للخيل العربية.

يُذكر أن سعادته تخرج في كلية سان سير العسكرية عام 2007.

 

الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني

المؤهلات:
تخرج الدكتور محمد بن حمد آل ثاني في كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1998.
أكمل برنامج الزمالة في الطب المجتمعي التابع للمجلس العربي للاختصاصات الصحية عام 2006.
حصل عل شهادة الزمالة من كلية الصحة العامة في لندن عام 2010.
حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2014 من جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال في باريس "HEC Paris" بفرنسا، وهي جامعة أوروبية مرموقة في مجال إدارة الأعمال.

يشغل الدكتور محمد بن حمد آل ثاني منصب مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة منذ العام 2008.

كما يعمل أستاذًا مشاركًا في سياسات وبحوث الرعاية الصحية السريرية في كلية وايل كورنيل للطب وجامعة قطر.

اضطلع الدكتور محمد بتطوير برامج لحماية صحة الأفراد والأسر والمجتمع في قطر، كما أولى جلّ اهتمامه لتطوير أول استراتيجية للصحة العامة 2017-2022 في دولة قطر. كما يعكف دومًا على إجراء بحوث سريرية في أفضل الطرق الأخلاقية وأكثرها أمانًا لتطوير نهج متكامل للصحة الوقائية وتعزيزها. وقد نشر أكثر من 30 دراسة علمية في مجالات مرض السكري، والصحة البيئية، والسلامة المرورية، والأمراض المعدية، والسمنة، وغيرها.

كذلك ترأس الدكتور محمد بن حمد آل ثاني عددًا من اللجان الوطنية، بما في ذلك اللجنة الوطنية للصحة الوقائية التي ترمي إلى التصدي لمختلف جوانب عملية الانتقال من التركيز على الصحة العلاجية إلى الصحة الوقائية، إلى جانب ضمان إرساء نظام محكم لحوكمة الصحة الوقائية.

كما يترأس الدكتور محمد لجنة تنفيذ سياسات الصحة العامة وعضو لجنة الصحة العامة الوطنية.
 

 


السيد صالح المناعي
نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة
شركة إكسون موبيل قطر

 

يشغل السيد صالح منصب نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة في شركة إكسون موبيل قطر. كان السيد صالح قد حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة ولاية بورتلند عام 1981 وبدأت مسيرته المهنية بالعمل لدى وزارة المالية والبترول سابقًا عام 1982 حيث تقلد منصب باحث اقتصادي. وقد شارك السيد صالح في دورة تدريبية على مدار ثلاثة أشهر في المقر الرئيسي لمنظمة الدول المصدر للنفط "أوبك" عام 1983 ومثل دولة قطر في اجتماعات المنظمة مع مندوبي دولة قطر خلال الفترة من 1983 إلى 1986. والتحق السيد صالح بالعمل لدى شركة أموكو قطر للإنتاج حيث شغل منصب أخصائي الشؤون العامة حتى عام 1992، حيث تولى مسؤولية البرامج المجتمعية وتيسير تنظيم اجتماعات الإدارة العليا.

وفي عام 1993، انضم السيد صالح إلى شركة إكسون موبيل ليشغل منصب مدير العلاقات العامة. وأصبح في عام 2000 مدير إدارة العلاقات العامة وترقى في السلم الوظيفي حتى وصل إلى منصب نائب الرئيس ومدير الشؤون الحكومية والعامة لدى الشركة. كذلك يتولى السيد صالح منصب نائب رئيس مركز "إكسون موبيل للأبحاث قطر" الذي يتخذ من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مقرًا له.

حضر السيد صالح العديد من مختلف البرامج التدريبية في مجالي القيادة والإدارة، بما في ذلك:
الاتصال في أوقات الأزمات.
المقابلات الإعلامية
برنامج تحالف المتحدثين
المهارات المتكاملة للتأثير في الآخرين
برنامج قيادة المشروعات
برنامج القيادة العامة
برنامج القيادة المتقدمة

تشمل المهام الرئيسية للسيد صالح إدارة السمعة وتعزيز الهوية البصرية لشركة إكسون موبيل في أوساط المجتمع المحلي.

 

المهندس محمد ياسر المسلم

يشغل المهندس محمد ياسر المسلم حاليًا منصب المدير بالوكالة لمكتب الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار.

تقلد في السابق عددًا من مختلف المناصب الوظيفية لدى جهاز قطر للاستثمار، وهي على النحو التالي:

نائب رئيس قسم تطوير الأعمال
مدير المحافظ الاستثمارية بقسم المحافظ الاستثمارية العامة
المدير المشارك المسؤول عن الاستثمارات الحالية ومراجعة فرص الاستثمار
محلل الاستثمارات في مكتب الرئيس التنفيذي
محلل المخاطر في قسم إدارة المخاطر المسؤول عن إعداد التقارير بشأن الأداء.

يتمتع المهندس محمد ياسر المسلم بخبرات مكثفة تراكمت لديه عبر العمل على العديد من المشروعات في مختلف الشركات قبل انضمامه إلى جهاز قطر الاستثمار، ومن ذلك ما يلي:
مهندس مشروعات لدى قسم المشروعات بشركة دولفين للطاقة (قطر)
مهندس مشروعات ضمن فريق المشروعات بشركة دولفين للطاقة (اليابان)
مهندس مشروعات في قطاع الخدمات الفنية التابع لقسم الهندسة البرية في قطر للبترول (قطر)

كان المهندس محمد قد حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة تكساس في سان أنطونيو.
يحمل كذلك شهادة ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي من جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال "HEC Paris" في قطر.
ويعد أحد خريجي كلية هارفارد لإدارة الأعمال بعد أن أكمل برنامج القيادة.

 

Abeer M. Al-Khalifa

السّيدة عبير آل خليفة

 المدير التنفيذي لمدارس مؤسسة قطر

بدأت السيدة عبير آل خليفة مسيرتها المهنية في وحدة تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة قطر. في عام 2000 ، انضمت إلى مجال التدريس في المدارس المحلية كمدرس للغة الإنجليزية. بحلول عام 2004 ، أصبحت السيدة عبير منسّقة أكاديميّة ، وفي 2005  عينت مديرًا ثم مديرًعام.

انضمت  السّيدة عبير آل خليفة إلى  التّعليم ما قبل الجامعي في عام 2011 كمدير مشروع حيث أشرفت على إطلاق أكاديمية قطر - السدرة. على مدار العقد التالي ، قامت بتأسيس قسم البرامج الوطنية وعزّزت استراتيجيات مدارس مؤسسة قطر لتمكين تعلم الطلاب من خلال عملية التحسين المستمر للمناهج الدراسية. بصفتها المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية ، قامت بقيادة مركز تعليم التدريس ومعهد التطوير التربوي ، حيث قدمت خدمات استشارية وبرامج تطوير مهني لمجتمع التعليم. في الآونة الأخيرة ، وبصفتها المدير التنفيذي لمدارس مؤسسة قطر ، قامت بإدارة الجوانب التشغيلية في جميع مدارس مؤسسة قطر.

السيدة عبير آل خليفة حاصلة على ماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من HEC Paris ، من خلال بحثها الذي يدرس التمايز والابتكار في خدمات التعليم، والذي يظهر خبرتها وتعليمها المهارات اللازمة لتنفيذ رؤية مؤسسة قطروالتعليم ما قبل الجامعي للمضي قدمًا.

Daniel H. Harrison  

دانيال هاريسون

المدير التنفيذي ( مديرالعمليات) في مدارس مؤسسة قطر

تمتد خبرة دانيال المهنية عبر مجموعة متنوعة من الثقافات وأنظمة التّعليم بما في ذلك المملكة المتحدة ونيوزيلندا والأردن وعمان وقطر. يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في قطاع التّعليم بما في ذلك التدريس المباشر ، وتطوير المناهج الدراسية ، وإدارة المدارس في الشرق الأوسط مع مسؤوليات عبر وحدات أعمال متعددة.

انضم إلى مؤسسة قطر كمدير لتطوير المدارس ، وتم تعيينه مؤخرًا في منصب المدير التنفيذي (العمليات) في مدارس مؤسسة قطر.

وسائل التكنولوجيا

تعتبر أكاديمية قطر استخدام وسائل التكنولوجيا في المنهاج وفي الحياة اليومية للطلاب والمعلمين أمر رئيسي. تتنوع أساليب إستخدام التكنولوجيا من صف لآخر فهي تعمل على إثراء العملية التعليمية للطالب وتفعيل أساليب التدريس وهذا من شأنه أن يؤسس قاعدة تكنولوجيا قوية في أكاديمية قطر.

إن خطة التعليم الالكتروني تدعم رؤية أكاديمية قطر ورسالتها التي تتمثل في تنمية مهارات التفكير النقدي المستقل وتطوير قدرة الطلاب على حل المشكلات وتعزيز المهارات التنظيمية لديهم. 
طورت أكاديمية قطر برنامجاً دراسياً يتماشى مع احتياجات القرن الحادي والعشرين وتم دمجه بالمنهاج الدراسي حيث صمم ليكون داعماً للمواد الأساسية في دبلوم البكالوريا الدولية، وفي السياق ذاته صممت المدرسة برنامجاً للدروس الفردية عبر الحاسب المحمول (One-to-one laptop program) باستخدام (Windows Netbooks) و(Macbooks) وذلك من الصف الثانيابتدائي وحتى الصف العاشر. يتوجب على الطلاب من الصف السادس إلى العاشر استخدام حواسب (Macbook) المحمولة لدعم عملية التعلم وتسهيل العمل وتبادل الملفات، فيما يستخدم الطلاب من الصف الثاني حتى الخامس حواسب محمولة مخصصة لكل منهم. يعمل الطلاب بشكل تعاوني كما يقوم الطلاب بعمل وعرض البحوث وحفظها ضمن ملفات سجلاتهم الالكترونية التي تعتبر وسيلة تعليمية يستفيد منها الطلاب في حياتهم الدراسية. 

هناك شبكة لاسلكية تدعم التقنيات المستخدمة في المدرسة بحيث تسمح للطلاب بالدخول إلى ملفاتهم وبريدهم الالكتروني ووظائفهم المدرسية في أي وقت ، ويشرف قسم المعلوماتية في الأكاديمية على عشرة مختبرات حاسوب حديثة ومتطورة. يستخدم الطلاب أيضاً معدات تعليم عن بعد وتجهيزات تصوير صوتية ومرئية ونظام إدارة للتعلم على الانترنت، مما يجعل أكاديمية قطر واحدة من أكثر المدارس المتطورة تكنولوجياً في المنطقة.
 

التقرير السنوي

يمكنكم الاطلاع  على التقرير السنوي لعام 2020- 2021  حيث يلخص هذا التقرير أهم الأحداث والفعاليات التي شهدتها هذه السنة الدراسية. يسلط هذا التقرير الضوء على افتتاح مركز التعليم المبكر، الانجازات الأكاديمية، الأنشطة الرياضية، الحياة المدرسية، أسماء الخريجين والجامعات التي سيلتحقون بها، كما يحتفل هذا التقرير بالنجاحات التي حققتها أكاديمية قطر على مدار هذه السنة، ويقدم نظرة على التوجهات المستقبلية للأكاديمية.